نتائج المبارياتالرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول


 
 






 
 
 

 الورق الملقى في الطريق والذي مكتوب فيه اسم الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
avatarعاشق برشلونة
رياضي محترف

رياضي محترف

معلوماتيالجنس : ذكر

عدد المساهمات : 102

تاريخ التسجيل : 09/09/2010

التقييم : 4


أوسمتي
معاينة الأوسمة
 :

مُساهمةموضوع: الورق الملقى في الطريق والذي مكتوب فيه اسم الله   الأحد سبتمبر 12, 2010 3:24 pm



+
----
-
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلينسيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اما بعد....
لقد لفت انتباهي عدم مبالات الناس للورق او الكتب المرمية في الطرقات او اماكن رمي القمامة وربما تكون هذه الكتب او الاوراق مكتوب فيها ايات من الذكر الحكيم او اسم الله سبحانه وتعالى وقررت ان ابين راي الشرع فيها .
وقد قرأت في احد الكتب لفضيلة الشيخ الصادق عبد الرحمن الغرياني ما يتعلق بهذا الموضوع وتحديدا في كتابه[فتاوى وتحقيقات في مسائل فقهية تكثر الحاجة اليها] صفحة 9-10 وهذا نصه..
س-ماحكم من رأى ورقة فيها اسم الله فلم ياخذها، وتركها،وماحكم من يرى أوراقا كثيرة في الطرقات وهو متأكد بأن هذه الاوراق لا تخلو من اسم الله تعالى ، أو أيات قرءانية، وتركها للمشقة لا لشيء اخر ؟
الجواب : ذكر المحقق البنّاني في حاشيته على شرح الزرقاني على مختصر خليل أنّ : [ من راى ورقة مكتوبة مرمية في الطريق ولم يعلم ما كُتب فيها،فانه يحرم عليه تركها في الطريق لتوطأ بالاقدام] ولعل هذا محمول على ما اذا احتمل أن يكون المكتوب فيها مما يُحترم شرعا، فان الترك حينئذ يكون سببا للتأثيم ، ولا حرج في ذلك.
لكن التعميم بوجوب التقاط كل ورقة مكتوبة ، حتى ولو كان المكتوب بها محض أرقام او احصائيات ، أو نحو ذلك ، والا كان المار اثما _ هذا التعميم فيه حرج ، ومشقة عظيمة على المار في الطريق هذه الايام ،تجعل قيامه بهذا الامر في غاية العسر ، في البلاد التي تمتليء فيها الطرقات بالاوراق المرمية ، فلا بدّ من التقييد بما ذكر ، وهو احتمال ان يكون المكتوب فيها مما يحترم شرعا حتى لا يقع جميع الناس في الحرج ،يقول البناني : [واما ان علم ان فيها اية واحدة أو حديثا وتركها ، فان ذلك ردة ].



التوقيع




 

الورق الملقى في الطريق والذي مكتوب فيه اسم الله

 


 

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 -